|
![]() |
#1 |
كاتب فضي
![]() تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 98
|
![]() كما قال العضو إنسان(نشكر قوقل) ولو أني أختلف مع كحيلان في ما ذهب إليه فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذ بها. ![]() ![]() قال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] رضي الله عنهما كما في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] في قوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: ![]() ![]() وقاله عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ، وعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] علامة الشام، وعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] -كما أسلفت- مفسر المسلمين، وعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] العدل الثقة، وقاله عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] زاهد التابعين، وقاله عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] علامة العراق ، وقال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] : " لا يستمع الغناء ولا يغني عندنا إلا الفساق ".، وقال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] : خلفت بـبغداد</SPAN> شيئاً أحدثته عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ، يسمونه التغبير يصدون به الناس عن القرآن أو كما قال، وأفتى الإمام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بتحريمه وحذر منه، وتبعه أصحابه، وصنف في ذلك عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] رسالةً، وكذلك كثير من العلماء ألفوا فيه رسائل. قال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] فيما صح عنه وبعضهم يرفعه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام: [[الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت البقل من المطر ]] وقال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] لأبنائه وقد تقدم نحوه: " إياكم والغناء فما استمعه عبد إلا وقع في الفاحشة "، وقال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] لأبنائه: [[أُحذركم الغناء، فما استمعه عبد إلا أنساه الله كتابه ]] أي: القرآن. وعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] في قوله سُبحَانَهُ وَتَعَالَى: ![]() ![]() ![]() ![]() واسمع إلى حبيب العلماء، الثقة العدل، الزاهد الصادق، شيخ الإسلام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] يقول في كتاب عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] : " ومن أعظم ما يقوي الأحوال الشيطانية -يقصد الصرع- وما ينتاب العبد من خبائث، ومن واردات شيطانية ووساوس وأمراض قلبية سماع الغناء والملاهي، وهو سماع المشركين، قال الله تعالى: ![]() ![]() وقال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] : فكان المشركون يتخذون هذا عباده، وأما النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فعبادتهم ما أمر الله به من الصلاة والقراءة والذكر ونحو ذلك، ولم يجتمع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه على سماع غناءٍ قط، لا بكف ولا بدف. ثم قال عن مستمع الغناء: " وحالة خوارقه تنقص عند سماع القرآن، وتقوى عند مزامير الشيطان، فيرقص ليلاً طويلاً، فإذا جاءت الصلاة صلى قاعداً، وقد حدث هذا ". قال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] : رأيت في المدينة قيناً يدور على الناس يعلمهم الغناء طيلة النهار، فإذا أتت الصلاة صلى جالساً، أو ينقر الصلاة نقر الديك، وهو يبغض سماع القرآن وينفر منه ويتكلفه، ليس له فيه محبة ولا ذوق ولا لذة عند وجده، ويحب سماع المكاء والتصدية، ويجد عنده مواجيد، فهذه أحوال، وهو ممن يتناوله قوله تعالى: ![]() ![]() وأقول له: بالله لفظك هذا سال من عسل أم قد صببت على أفواهنا العسلا </SPAN> ![]() ![]() وقال تلميذه عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] -غفر الله له ورفع درجته- في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] وهو كتاب عظيم: " ومن مكائد الشيطان ومن مكائد عدو الله ومصائده التي كاد بها من قل نصيبه من العقل والعلم والدين، وصاد بها قلوب الجاهلين والمبطلين، سماع المكاء والتصدية والغناء بالآلات المحرمة، الذي يصد القلوب عن القرآن، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان، فهو قرآن الشيطان، والحجاب الكثيف عن الرحمن، وهو رقية اللواط والزنا، وبه ينال العاشق الفاسق من معشوقه غاية المنى، كاد الشيطان النفوس المبطلة، وحَسَّنَ الغناء لها مكراً منه وغروراً، وأوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه، واتخذت لأجله القرآن مهجوراً، فلو رأيتهم عند ذياك السماع، وقد خشعت منهم الأصوات، وهدأت منهم الحركات، وعكفت قلوبهم بكليتها عليه، وانصبت انصبابةً واحدةً، فتمايلوا له كتمايل النشوان، وتكسروا في حركاتهم ورقصهم كتكسر النسوان، والعياذ بالله ". ثم قال: " وهو خمارة النفوس، يفعل بالنفوس أعظم من فعل الكئوس، فلغير الله بل للشيطان قلوب هناك تمزق، وأموال في غير طاعة الله تنفق، قضوا حياتهم لذة وطرباً، واتخذوا دينهم لعباً ولهواًً، مزامير الشيطان أحب إليهم من استماع سور القرآن، لو سمع الواحد منهم القرآن من أوله إلى آخره لما حرك له ساكناً، ولا أزعج له قاطناً، حتى إذا تلي عليه قرآن الشيطان، وولج مزموره سمعه، تفجر ينابيع الوجد من قلبه على عينه فجرت، وعلى أقدامه فرقصت، وعلى يديه فصفقت والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله الواحد الديان عليه توكلت وهو حسبي ونعم الوكيل ". انتهى كلامه رفع الله منزلته، وغفر ذنبه، وهو من المحققين العظماء. ![]() ![]() وسئل سماحة الشيخ عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حفظه الله قال السائل: ما حكم الأغاني؟ هل هي حرام أم لا؟ رغم أني أسمعها بقصد التسلية فقط؟ وما حكم العزف على الربابة والأغاني القديمة؟ وما حكم الطبل في الزواج؟ فأجاب سماحته: " الاستماع إلى الأغاني حرام ومنكر، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة، وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى: ![]() ![]() وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً، فالواجب الحذر من ذلك، وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: {ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } وهي: آلة الطرب". ثم قال: " أوصيك وغيرك بالإكثار من قراءة القرآن ومن ذكر الله عز وجل، كما أوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن وبرنامج نور على الدرب، ففيهما فوائد عظيمة، وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب، أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد، الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولا مدح محرم، في وقت من الليل للنساء خاصة؛ لإعلان النكاح، والفرق بينه وبين السفاح، كما صحت السنة في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، أما الطبل فلا يجوز ضربه بالعرس ولا في غيره، بل يكتفى بالدف خاصة في العرس فقط، وللنساء دون الرجال ". انظر عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] العدد (902). وهذه فتوى من سماحة الشيخ عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ، انتهت وهو من هو علماً وحفظاً وتقوى وفهماً. واسمع إلى محدث العصر والعلامة الكبير عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] وقد أورد حديث: {ليكوننَّ أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } قال في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] (1/144) قوله: " (يستحلون) فإنه صريح بأن المذكورات ومنها: المعازف هي في الشرع محرمة، يستحلها أولئك القوم ". وقال: " وقرن المعازف مع المقطوع بحرمته، مع الزنا والخمر، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها، وقد جاءت أحاديث كثيرة بعضها صحيح في تحريم أنواع من آلات العزف التي كانت معروفة يومئذٍ كالطبل والعود وغيرها، ولم يأتِ ما يخالف ذلك أو يخصه؛ اللهم إلا الدف في النكاح والعيد، ولذلك اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها، ولا تغتر -أيها القارئ الكريم!- بما قد تسمع عن بعض المشهورين اليوم من المتفقهة من القول بإباحة آلات الطرب والموسيقى، فإنهم والله عن تقليد يفتون، ولهوى الناس ينصرون. ومن يقلدون؟ إنما يقلدون عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] الذي أخطأ فأباح آلات الطرب والملاهي، لأن حديث عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] لم يصح عنده، وهو صحيح ". انتهت فتوى هذا العالم الجهبذ العلامة غفر الله له ورفع منزلته. |
![]() |
![]() |
#2 |
كاتب ذهبي
![]() ![]() تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 114
|
![]() شكرا اخي وابل علي طرح هذه الفتاوي وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك ولكن هناك شي لم افهمه حتي الان ( هل تكتب بمعرفات اخري في هذا المنتدي ) اخي وابل ووالدي احمد بن مرزن واخي خضران سعد الكريمي لقد اتي كلن منا بفتوي تحريم وتحليل وكان نقاشنا في الاساس عن العرضه ثم تفرع منها الغناء والاهم من ذلك انها تعتبر مسأله خلافيه ومن التزم امر منها فهذا شأنه ولايحق له الزام الطرف الاخر وقد اختلفنا نحن مع بعض في ذلك ولكن والذي يهمني في هذا الموضوع وبعد هذا النقاش الممتع معكم ان نبقي متحابين في الله واختلاف وجهات النظر لاتؤثر في نفوسنا علي بعض فانتم تاج علي راسي افتخر به ولكم مني احترام وتقدير |
![]() |
![]() |
#3 |
كاتب فضي
![]() تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 98
|
![]() إسمع يا صالح أنا من نفس اللحمه ووالله أنني أحب لك ما أحب لنفسي |
![]() |
![]() |
#4 |
كاتب ذهبي
![]() ![]() تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 114
|
![]() اخي وابل بارك الله فيك انا مازعلت عليك في جميع ردودك ومازال انت من نفس اللحمه فهذا شرف لي وبالنسبه للتين صدقني ماعمري شريت ماغير في تين الديره في الربقه بالتحديد عند بيت خالي اكل وببلاش ولكن اتفق معاك لازم اتنقي الزين والله يااخي وابل لكثرة الفتاوي وكثرة العلماء فقد اتخذت قرار لنفسي وهو انني لاانكر الا فيما هو حرام قول واحد كالزني والخمر وغيرها مما ورد في تحريمها النص الصحيح الصريح من الكتاب والسنه اما المسائل المختلف فيها( وهذا الاختلاف لم ينشأ الا للخلاف في فهم النص وثبوته ) فلا اانكر علي احد لان العلماء اختلفو فيها وهم علماء ربانيون يراقبون الله ورسوله عليه الصلاة والسلام فيما يقولون ويفتون وهم يعلمون انهم موقعون عن الله تبارك وتعالي في فتواهم هذه سواء بالتحريم او التحريم . |
![]() |
![]() |
#5 |
عضو مجلس الاداره ومشرف
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جده
المشاركات: 1,679
|
![]() كنتم في الدين وش وداكم عند التين |
![]() |
![]() |
يتصفح الموضوع حالياً : 2 (0 عضو و 2 زائر) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|