:: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)       :: ............... (آخر رد :خير سعيد محبوب الغامدي)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات


الانتقال للخلف   مجالس منتدى قرية المصنعة الرسمى > ساحة قرية المصنعة > مجلـــــس أخبار القريــــــــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-05-2007, 11:18 PM   #4
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الإقامة: المصنعه
المشاركات: 116
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتدِ ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشدا ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في أسمائه وصفاته وربوبيته وعلاه ، شهادة أدخرها ليوم لقاه ، وأثّني بالصلاة على من بعثه الله رحمة للعالمين ، فصلاة ربي عليه صلاة تامة أبدا عدد ما خلق وما سيخلق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ،
أما بعد فإن خير الكلام ، كلام الله جل شأنه ، وخير الهدي هدى محمد صلوات ربي عليه وسلامه أما بعد :
يقول الله سبحانه وتعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

ويقول صلوات الله وسلامه عليه : (آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر)

وتفسير الحديث هو : ‏الآية العلامة , وإفراد الآية إما على إرادة الجنس , أو أن العلامة إنما تحصل باجتماع الثلاث,
ووجه الاقتصار على هذه العلامات الثلاث أنها منبهة على ما عداها , إذ أصل الديانة منحصر في ثلاث : القول , والفعل , والنية . فنبه على فساد القول بالكذب , وعلى فساد الفعل بالخيانة , وعلى فساد النية بالخلف ; لأن خلف الوعد لا يقدح إلا إذا كان العزم عليه مقارنا للوعد , أما لو كان عازما ثم عرض له مانع أو بدا له رأي فهذا لم توجد منه صورة النفاق , قاله الغزالي في الإحياء . وفي الطبراني في حديث طويل ما يشهد له , ففيه من حديث سلمان " إذا وعد وهو يحدث نفسه أنه يخلف " وكذا قال في باقي الخصال , وإسناده لا بأس به ليس فيهم من أجمع على تركه , وهو عند أبي داود والترمذي من حديث زيد بن أرقم مختصر بلفظ " إذا وعد الرجل أخاه ومن نيته أن يفي له فلم يف فلا إثم عليه .

أحببت أن أضع هذه المقدمة بين يديكم لا لأخبركم بما لدي من علم لا والله ( فأنا مثل الكثير ثقافتنا إنترنيتيه). وإنما لأستفيد أنا قبلكم . فأنا مثل لاعب الكرة الذي يركلها إلى الحائط لترتَدَّ له فأنا أقول الكلام لكم علّ بعضه يقر في قلبي .
ولأبدأ الحديث دون مواربة ( وبلهجة محليه بعض الأحيان) : في الصيف العام الماضي خرجنا في الأجازة الصيفية إلى الديرة.... ولكم الله أنني أعد الأيام حتى تجيء العطلة ، لبقية شيبان وكهيل لنا هناك نسعد بقربهم ( وإن كنّا نزرق لهم بعض الأيام !!! ولا مانع من زرقة المذكور ) ولكن يومين أو أكثر وحتى عطلة عيد لا تغنيني عن الإجازه الصيفية لأسباب منها :

أولا : أن المسافرين يتجمعون في هذه الإجازة في الديرة . فتجد رفاق الصبا الذين باعدت بينك وبينهم الأيام والأماكن .

ثانياً : أن الأولاد يكونون في فراغ كامل في الأجازه ويحبون الديرة مثلي وأكثر ( قبل يومين دخلت على أحد الأبناء وهو يرسم وبفضول طلبت منه أن يريني ما رسمه تصورا أنه كان يرسم الديره بجبالها وشجرها وحصونها وملعب الصغار ، لا أخفيكم لقد شعرت بحزن الله به عليم فقلت له : تحب الديره ؟ قال : طبعاً أحبها ففيها تلاقيت مع أبناء عمي وعماتي ولعبنا كثيراً . فقلت له : هل هذه السنه أحلى أم السنة الماضيه ؟ فأجاب : بل هذه السنة أحلى فلقد كان لنا ملعبنا ، فقلت له هل تعرفت على أحد من أبناء القرية ؟ قال نعم تعرفت على فلان وفلان وفلان ومضى يعدد أصدقاء جدد تعرف عليهم)

ثالثا : أن أبناء القرية جميعاً على خلق وأدب لا أخشى من اختلاط الأبناء بهم والتعرف عليهم.

رابعا : أننا في قرية واحدة من القرنين (حيث أسكن ) إلى الدار إخوة متحابين لم تفرق بيننا يوما عادات طبقية ، حتى وإن اختلفت حرفنا فكل واحد منا يكمل الآخر . الحريق في البيوت تطفئه القربه والساقط في البير يخرجه الحبل .

والآن أصبح لدينا منتدى ومهرجان وبدأت قطاف الخير تنهال والكلمة تتحد والدليل على ذلك ليالي الخيمة الثقافية ، ومقترحات أهل الرأي في القرية وعلى رأسهم عريفة القرية ، و الحفل الختامي الذي أشاد به القريب والبعيد لولا أن المكان ماكان بالمهيأ تهيئة تليق بالحفل ( لا أقلل من جهد الإخوان ) فحتى حضوري أنا كان شرفياً ، ولكن لكم مني وعدا صادقاً أن:

أولاً : أتبرع بملغ ثلاثة آلاف ريال 3000 وسأضعها في الحساب الذي تحددونه .

ثانياً : أن أعمل بيدي في العام القدم معكم إن عشت .

أما ولدي فأقول له : إذا رسمت المهرجان فأرسم أبوك حتى تذكره بوعده الذي قطعه . وعندما تكبر ضع يدك في أيديهم . وأدع على من يكيد لهم .

أمّا بساس الغدره الذين يسعون بجد لإبراز عيوب لا تراها إلا أعينهم التي تشبه عيون الذباب وأنتم تعرفون عيون الذباب أين تقوده فأقول لهم :



مما يزهدنـي في أرض أندلسٍٍ ..... ألقاب معتضـد فيها ومعتمـدِ
ألقاب مملكة في غير موضعها ..... كالقط يحكي انتفاخا صولة الأسدِ

__________________

إذا أنت لم تكرم بأرض فأرتحل
فلا خير في دارٍ مهانٌ كريمها


التعديل الأخير تم بواسطة vb ; 09-06-2007 الساعة 04:39 PM السبب: تعديل حجم الخط
المدرهم غير متواجد حالياً  
 


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78