:: لاتنسوني من دعواتكم (آخر رد :طلال)       :: تفضلي هنا قبل دخولك مجلس النساء (آخر رد :الماسه)       :: عاجل الى الادارة (آخر رد :الحساس)       :: نصائح العقارات والحيل للحصول علي الممتلكات العقارية والقادمة (آخر رد :داماس ترك)       :: سائق في اسطنبول اسعار (2018) 😍 😍 (آخر رد :كنان)       :: معاملة . كوم | مجتمع المعاملات ، ضمان التعامل بسرية و حصانة (آخر رد :جاسم سلطان)       :: السلام عليكم (آخر رد :ابو يارا)       :: مشاركات محضورة (آخر رد :ام شيماء)       :: مشاهد مجزوءة من ذاكرة القرية (آخر رد :عيدان الكناني)       :: واحنا صغار (آخر رد :عيدان الكناني)      
 
جريدة الرياض جريدة الجزيرة جريدة الوطن جريدة اليوم جريدة عكاظ جريدة المدينة جريدة الرياضي بنك الراجحي

 

 


الإهداءات



موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2010, 05:19 PM   #1
كاتب فضي
 
الصورة الرمزية وابل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 98
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الطيب عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وأما بالنسبة لأم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها ، فقد كنت من أوائل من بادر للدفاع عنها رضي عنها ، في أكثر من موقع حتى في منتدانا العزيز ، وتظل ملهمة لنا في فقهها رضي الله عنها ، وحتى حال خروجها في أمر قد قدر . وبالله التوفيق .
هذا هو المطلوب بارك الله فيك وفي عمرك وقلمك , وطالما أن الله من عليك بهذه الموهبة الأدبيه فالطبيعي أن تدافع عن أمنا عائشة بل والله أنها أفضل من أمي وأمك , وأنا عاتب شديد العتب على شعراء المنتدى أينهم من هذه الهجمة الشرسه على أم المؤمنين وأشكر بعض الأعضاء الذين انبروا بنقل بعض القصائد التي تدافع عن أم المؤمنين رضي الله عنها .

ويقول المشرف العام:
الحل يكمن في مدى درجة الوعي والثقافة عند الشخص نفسه

الإنسان لايعلم ما الذي يصلح أو لايصلح له في دنياه ومعاده
فإذا كانت المسألة مسألة رغبات فكل إنسان يريد الذرية
وأيضاً يريد الذرية أن تكون من الجنسين الذكور والإناث
وكل إنسان يريد المال الوفير ... الصحة ... الجاه .... المنصب ... السلطة ... الخ...
وكم من إنسان كانت تعاسته أو حتفه فيما تمناه !

سمعت عن حكاية رجل كان يتمنى ولداً ذكراً بعد عدة بنات وكان يهدد زوجته بالطلاق فيما لو ولدت بنتاً
وكأنها هي التي ستصنعه بيديها مع أن العلم أثبت أن الرجل هو المتسبب في ذلك فهو الذي يحتاج إذن إلى أن تخلعه امرأته إذا كان هذا هو الفيصل في هذا الأمر !
فلما رزق مولوداً ذكراً ولكنه كان معوقاً تمنى لو كانت أنثى مثل أخواتها وندم عل تصرفه الأرعن...

أرى في الآونة الأخيرة أن درجة الوعي عند الناس مرتفعة أكثر من ذي قبل
والمجتمع لايصلح إلا بالجنسين ولكن كون الإنسان يميل - لا أقول تفضيل - إلى الذكور لكي يحمل اسم العائلة، والذكر لاشك أنه أكثر جلادة وصبراً على تحمل المشاق وباستطاعته أن يوفر العناية والحماية والرعاية بينما الأنثى أرق من ذلك بكثير ولكن لكل فضل والحياة لاتصلح إلا بوجودهما..
ولن يضيف وابل على ما قال المشرف العام فقد ختم كلامه مبيناً(من وجهة) نظره في أسباب التفضيل.

وتقول أختنا قطر الندى:
ليحمد الانسان الله على ما أعطااه ويرضى
وليس المهم ذكر او انثى المهم قبل كل هذا الصلاح والهدااايه
ومن رزق الأولاد والبنات يتذكر انها نعمه من الله
ويحمد الله عليها
فكم من محروووم يتمنى أن ير ى له مولود
سواء بنت او لد
شااكره لك موضوعك وطرحك
وان اختلفت الاراء وأهم شي قبل يفكر ولد والا بنت التربيه الصااالحه لهم
فكل شيء راجع لحكمة الله وتقديره
دمت في حفظ الرحمن

وأقول بارك الله فيك ونفع بك


ويضيف أخونا (صاحب المقال) موضوعاً طويلاً يذكر فيه بعض أفضال النساء وأنا أشكره كثيرا على ما أورده وإن كنا لسنا بصدد تعداد ميزات وفضائل النساء.
فالموضوع المطروح من أختنا الفاضلة ضوء القمر , عن الذي يفضل الذكر على الأنثى


والحديث الذي تقصده بارك الله فيك هو التالي :
( من كان له ابنتان فأحسن إليهما كن له سترا من النار )
وتقول : فليس بمقدور احد منا ان يبدء بالتصحيح قبل ايجاد البراهين يا عم خضران حفظك الله وليس نقصاً في علمكم إن شاء الله ولااااكن لا نكتفي بمدلول واحد فقط او رواية واحدة كمعركة الجمل فقط كما ذكرها اخينا الفاضل وابل.
وأجيبك أنني لم أورد هذه القصة .

جزاك الله خيراً يا الوابل ونفعبك
يا إخوان أنا لا أريد أن أتعمقفي هذا الموضوع ولكن هناك شيء في نفسي أود قوله وهو أن هناك هجمة شرسة لإخراجالمرأة من بيتها وإقحامها في كل مجال بحجة المشاركة في التنمية وعدم هدر جزء كبيركن طاقات المجتمع وقد تناسى هؤلاء الأعداد المتزايدة من الشباب العاطلين عن العملوالذين أصبحوا لقمة سائغة للمفسدين من أصحاب المخدرات وغيرهم. بدأنا نسمع عن سرقاتوجرائم أبطالها - بكل أسف - أبناؤنا. لو جعلنا همنا الأول إيجاد حلول لهذه الأعدادالكبير لقضينا على الكثير من المشكلات الاجتماعية لأن الشاب سيجد دخلاً مناسباًوسيفتح بيتا وسيقترن بإحدى بنات المجتمع ليكملا مسيرة الحياة في تكامل وتفاهمبعيداً عن التوجهات المريبة التي تجعل من الرجل والمرأة ضدين لا يجتمعان. ما أشارإليه أخي - أو قل الإبن - أبو الطيب حفظه الله من انفراد المرأة مع السائق والرجلمع الخادمة هو ثمرة مرة لخروج المرأة - أو قل - إخراجها لحاجة ولغيرحاجة.
إن المتتبع لنتائج الاختلاطفي الغرب والشرق ليجد العجب العجاب!!
وبرغم وجود حالات شاذة من عضل المرأة والإساءة إليها إلا أن هناك أناسقد ترفعوا على تلك الدنايا وأنصفوا بناتهم وأولادهم، بل إنهم يبالغون في الرفقوالحنان في تعاملهم مع بناتهم. المشكلة أن هناك أناس يركزون على الجوانب السلبيةويضخمونها لحاجة في نفوسهم وهم كالذباب الذي لا يقع إلا علىالجرح.
حفظ الله بناتنا وأخواتنامن كل شر. وندعو كل ظالم ومتعد على حقوق المرأة أن يعلم أن الله لهبالمرصاد.
تحياتيللجميع
وأقول أنا : وأيضاً أنت جزاك الله خيرا يا أبا محمد قلت فأفدت .
هل لاحظت يا شيخنا ما قاله أبو الطيب عندما كان في المرحلة الثانوية عندما كان يوجه وجهه للثمالة حياء عندما يمر به بعض طالبات المدرسة في القرية , وأقول أنا أنه حتى الفتيات في ذلك الوقت إذا مر بهن أحد من الناس في الطريق (أعطته مقفاها) ,,,وفي هذا العصر رأيت فتاة تلاحق شاباً وهو يهرب منها خجلاً وعندما قلت لها (إستحي) قالت (ما لك صلاح...هو أخوك)



ويضيف أخونا (الهلالي)
باقي في ناس يفكرون بهذا التفكير اذا ماجبتي ولد اطلقك الحين صارت البنت احسن من الولد واعرف ناس مايصرف عليه الا البنت والولد داااااج خلاص الزمن تغير صارت تنافس الولد وصار فيها خير وباره بوالديها اكثر من الولد وهذا اللي حاصل اليوم وتسمعونه من تفوق البنت وخيركم من بكر بنت.
وأقول أنا : نعم باقي هناك أناس تفكيرهم عاجز حتى مع ما نالوا من التعليم , ولكن بدأت مساحتهم تضيق .

ويقول أخونا ( الصريح):
الاختلاط يختلف من مكان إلى مكان وربنا اعطانا العقول نفكر صح
لكن احياناً نلغي عقولنا لأن فلان قال كذا وكلامه مانرده وعقولنا نحطها على جنب!
المهم تهويل البسيط نقص في العقل وتشدد
وتهوين الشئ الكبير نقص في العقل والمهم اننا نعطي الموضوع حجمه
في السوق مثلاً اختلاط هل نقيم الدنيا وهو شئ طبيعي أصلا؟
وأقول له الحديث الشريف يقول: ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)
حقيقة الورع ترك كل ما يضر أو يخشى ذلك في الآخرة ، فيشمل ترك الحرام وترك الشبهات المفضية إليه. وقد عرّفه شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله ( وكذلك الورع المشروع هو الورع عما قد تخاف عاقبته وهو ما يعلم تحريمه وما يشك في تحريمه وليس في تركه مفسدة أعظم من فعله ). وقال أيضا ( وأما الورع فإنه الإمساك عما قد يضر فتدخل فيه المحرمات والشبهات لأنها قد تضر. فإنه من اتقى الشبهات استبرأ لعرضه ودينه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي حول الحمى يوشك أن يواقعه . وأما الورع عما لا مضرة فيه أو فيه مضرة مرجوحة لما تقترن به من جلب منفعة راجحة أو دفع مضرة أخرى راجحة فجهل وظلم).

و سأذكربعض أسباب تفضيل البعض للذكر على الأنثى (طبعاً من وجهة نظر)

1 ـ العزوة والمنعه وعبد المطلب عندما أراد حفربئر زمزم بعدما طمرت منعه أهل قريش فنذر إن وهبه الله عشرة من الولد أن يذبح واحداً.

2ـ الخوف من تفرق الأملاك فعندما تتزوج البنت يكون نصيبها لها فإذا كانت متزوجة من غير أهل البيت أو القرية إنتقل نصيبها معها وبهذا ينقص ملك أهلها.
وقد نشأ عن هذا حرمان كثير من النساء من إرث آبائهم وهذا ظلم عظيم.

3 ـ بقاء الذكر ولصوق مثل (من عقب ما مات ) في أذهان الكثير.

4ـ الراحة فما أن يبلغ الولد مبلغ الشباب حتى يفكر الأب في إستصدار رخصة قياده ليتفرغ الشيبه ويبقى الولد(ود العول ...جيب العول) , ويحضر الأب للزواج ليتعشى ويسري أو يتعشى ويعرض ويبقى الإبن عند مدخل العائلات ينادي (عائلة فلان..... عائلة فلان)...
لينتقل هذا الدور لإبن الإبن وهكذا.

وفي الأخير أن الرغبة في الذكر موجودة في الأنثى مثلما هي موجودة في الرجل ،وهذا شيء تحبه النفس وتتوق إليه ويبقى القول الفصل للحق سبحانه وتعالى:
(يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ (49) )الشورى

فإن صبرنا أجرنا وأمر الله نافذ وإن أبينا كفرنا وأمر الله نافذ.
عذراً للإطالة.

وابل غير متواجد حالياً  
قديم 10-16-2010, 06:30 PM   #2
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية صاحب المقال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وابل عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ويضيف أخونا (صاحب المقال) موضوعاً طويلاً يذكر فيه بعض أفضال النساء وأنا أشكره كثيرا على ما أورده وإن كنا لسنا بصدد تعداد ميزات وفضائل النساء.
فالموضوع المطروح من أختنا الفاضلة ضوء القمر , عن الذي يفضل الذكر على الأنثى


والحديث الذي تقصده بارك الله فيك هو التالي :
( من كان له ابنتان فأحسن إليهما كن له سترا من النار )
وتقول : فليس بمقدور احد منا ان يبدء بالتصحيح قبل ايجاد البراهين يا عم خضران حفظك الله وليس نقصاً في علمكم إن شاء الله ولااااكن لا نكتفي بمدلول واحد فقط او رواية واحدة كمعركة الجمل فقط كما ذكرها اخينا الفاضل وابل.
وأجيبك أنني لم أورد هذه القصة .


.
اخونا او والدنا الفاضل وابل لم اقصد ما ذكرته بأنه انت من اورد القصة ولاااكن اولاً :احببت ان اسرد بعض قصص من خرجن في عهد الرسول من امهات المسلمين سواء في طلب الجهاد وطلب العلم والتجارة و الاخذ بمشورة بعضهن في الحرب .. وثانياً : اقصد انكم اقتصرتم بالرد على معركة الجمل فقط دون غيرها من الروايات ما يثبت خروجهن في عهد النبوة والاكتفاء بذلك..فأحببت ايضاح تلك الروايات لنبين بأن المرأة خرجت سواء لنصرة ديننا اوللتجارة او للعلم ..

صاحب المقال غير متواجد حالياً  
قديم 10-16-2010, 08:56 PM   #3
كاتب فضي
 
الصورة الرمزية وابل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 98
افتراضي

عزيزي صاحب المقال : قرأت ردك السابق واللاحق وأستغربت سابقاً من إيرادك المثل(ست بمية راجل) فما أظن النساء إلا ينفرن من هذا التشبيه سواء شكلاً أو مضمونا ويبقى هذا المثل حواراً يتم بين العمده ـــ ومراته (التي هي بمية راجل) ــــ وشيخ الغفرــ ليقول عمدة البلد في النهاية بعد ذلك السيل الجارف من المديح : (سكتوا الوليه دي أم لسان عاوز أطعه).
يبقى الرجل عنوان الخشونة والأنثى عنوان النعومة.
أما تسنم المرأة أعلى المناصب فهذا متاح بل ومرحب به كثيرا الآن ولكن أرجو أن لا يشغلها منصبها عن بيتها وفلذات أكبادها لتتركهم للخادمة فينشأ بعد عقدين جيلاً لا أقول أكثر من (الله أعلم بحاله)
تبقى الأم مدرسة شاء من شاء وأبى من أبى .
فكيف يتم إعداد هذه المدرسة ؟ هذا هو السؤال.

وابل غير متواجد حالياً  
قديم 10-16-2010, 09:23 PM   #4
كاتب ألماسي
 
الصورة الرمزية صاحب المقال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 494
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وابل عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عزيزي صاحب المقال : قرأت ردك السابق واللاحق وأستغربت سابقاً من إيرادك المثل(ست بمية راجل) فما أظن النساء إلا ينفرن من هذا التشبيه سواء شكلاً أو مضمونا ويبقى هذا المثل حواراً يتم بين العمده ـــ ومراته (التي هي بمية راجل) ــــ وشيخ الغفرــ ليقول عمدة البلد في النهاية بعد ذلك السيل الجارف من المديح : (سكتوا الوليه دي أم لسان عاوز أطعه).


يبقى الرجل عنوان الخشونة والأنثى عنوان النعومة.
أما تسنم المرأة أعلى المناصب فهذا متاح بل ومرحب به كثيرا الآن ولكن أرجو أن لا يشغلها منصبها عن بيتها وفلذات أكبادها لتتركهم للخادمة فينشأ بعد عقدين جيلاً لا أقول أكثر من (الله أعلم بحاله)
تبقى الأم مدرسة شاء من شاء وأبى من أبى .

فكيف يتم إعداد هذه المدرسة ؟ هذا هو السؤال.
اخي الكبير وابل اهم ما في الامر الابتسامة التي جعلتها تمر هنا في هذة الصفحة وهذا ما كنت افكر فيه قبل خطوتي التالية اذن يجب ان نجعل الامور مبسطة ومبسوطة للطرح ! كيف ونحن على اعتاب افتتاح المدن الاقتصادية حتى في جيزان ! والمرأة في وقتنا الحالي اعطيها منصب رئيسة غرفة بالتجارة ..صدقني بعدها تتعود على جملة اخوااانا المصرين (ست بمية راجل ) ومهما كانت الجملة لا تتحمل الرومنسية اوالانوثة إلا وان اولها (( ست )) ! ويبقى ان ننتظر ابتسامة العم خضران الكريمي تمر من هنا إن شاء الله ..

يبقى الرجل عنوان الخشونة والأنثى عنوان النعومة.

نعم يبقى الرجل عنوان الخشونة ممكن بس مع هندام اليوم رااح تلقى الخشونة في بطن الرجل عشااان يمكن يمشي حافي احياناً ! ههههههه

وتبقى الانثى عنوان النعومة صحيح بس مع ريا وسكينة ما اظن ~

صاحب المقال غير متواجد حالياً  
قديم 10-16-2010, 09:46 PM   #5
مشرف
 
الصورة الرمزية خضران بن سعد الكريمي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 1,170
افتراضي

المشرف المكرم المهذب صاحب المقال وفقه الله لطاعته .
الاخ / ابو الطيب سليل حكيم القرية حمزة بن حسن رحمه الله زاده الله ادبا وبصيرة .
اختلافي معكم لا يتعدى هذه الكتابة والله العظيم واختلافنا عند مسالة كل يرى فيها راية لا يفسد للود قضية .

خضران بن سعد الكريمي غير متواجد حالياً  
قديم 10-17-2010, 09:57 AM   #6
كاتب ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,127
افتراضي

دون أدنى شك نحن أخوة في الله تعالى ، وإن اختلفنا في الرأي ، فلن نختلف في من يحب الثاني أكثر !

أبـو الطـيب غير متواجد حالياً  
قديم 10-17-2010, 11:00 AM   #7
إداري
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 83
افتراضي

يظهر ان الموضوع اشبعتموه بحثا وفقكم لكل خير جميعا.
ولذلك نستأذن الاخت ضوء القمر في اغلاقه بعد هذا النقاش الطويل
متمنين من كل الاخوة ان تبقى نقاشاتهم في حدود دائرة الاحترام .. والله ولي التوفيق.


التعديل الأخير تم بواسطة ابو يارا ; 10-17-2010 الساعة 11:33 AM
نائب المشرف العام غير متواجد حالياً  
قديم 10-16-2010, 09:18 PM   #8
مشرف
 
الصورة الرمزية خضران بن سعد الكريمي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الإقامة: جدة
المشاركات: 1,170
افتراضي

خروج المرأة لا ينكره احد ولو لم يكن هناك دليل الا حديث قصة خالة جابر الانصاري رضي الله عنهم في امر المراة التي بت طلاقها.
ثم اني لا اعلم احدا من علماءنا الكبار الثقات منع المرأة من الخروج عند امن الفتنة ولا اذن في ذلك عند فقده بدءً بشيخ العلماء الامام / عبدالعزيز بن باز ثم طلابه الاجلاء وعلى راسهم العلامة العثيمين رحمة الله عليهم جميعا.
واخير ما كنت اود ان يمتد النقاش الى هذا فالاخت التي طرحت موضوعها هذا لم تكن تقصد جرنا الى ذلك قطعا لكن ما ساقطة الا ولها لاقطة كما يقال فلما علق ابوالطيب احب ان يسلط الضوء على امر هو يحب الكتابة فيه قال هذا النص:

أما كون مجتمعنا تحديداً مجتمعاً ذكورياً ، فهو فعلاً كذلك إلى أن يتعدل الوضع ، ومع مرور الوقت ستصبح الحياة شراكة بين الرجل والمرأة .

فلم يرق هذا التعليق لي لسابق علمي ان ابا الطيب يحب العزف على هذا الوتر ويحب الكتابة في مثل هذه الامور فبدء الاخوة بالردود بين مؤيد ومحذر وكنت احب ان لو سمعنا راي الاخوات اللواتي معنا في المنتدى لانهن معنيات من باب اولى والحمد لله فقد استظهرت من هذا النقاش ان ما تردده الصحف والفضائيات باسم مناصرة المرأة واعطائها حقوقها المهضومة واغتر بذلك من اغتر بات ولله الحمد مكشوفا لكل من كان او كانت له او لها مسكة من عقل وان مثل هذه الألاعيب لم تعد بخافية علينا والحمد لله رب العالين.

خضران بن سعد الكريمي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
الحقوق محفوظة لمنتدى قرية المصنعة 1426هـ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78